كل الصفحات ماعدا الرئيسية

قنوات "beIN Sports" تدرس الانسحاب من حقوق بث الدوري الإيطالي بعد استضافة السعودية للسوبر


قنوات "beIN Sports" تدرس الانسحاب من حقوق بث الدوري الإيطالي بعد استضافة السعودية للسوبر


قد تكلف إقامة كأس السوبر الإيطالي بين يوفنتوس ولاتسيو في المملكة العربية السعودية الدوري الإيطالي 450 مليون يورو حيث حذرت شبكة beIN Sports المالكة لحقوق "الكالتشيو" من أنها تفكر بإلغاء حقوق المسابقة.
قرار استضافة السعودية لمباراة "السوبر" الفاصلة بين الفائزين في مسابقتي الدوري، وكأس إيطاليا 2018/2019 أثار جدلا في العام الماضي بسبب بعض الأمور السياسية وحقوق الإنسان.
وأشارت بعض الصحف في تقارير نشرته اليوم الاثنين إلى أن النظام القطري المهيمن على قنوات ”بي إن سبورتس“ الرياضية، يدرس حاليا إنهاء عقد حق البث التليفزيوني لمباريات الدوري الإيطالي، الكالتشيو، احتجاجا على قرار إقامة السوبر الإيطالي في السعودية.
وأوضحت شبكة "Football Italy" أن السبب هو احتجاج beIN Sports ضد أي مسابقة تستضيفها المملكة العربية السعودية، بسبب إجراء قانوني بقيمة مليار دولار ضد شبكة beoutQ، وهي القناة تنقل التي تنقل لقطاتهم من الرياض بطريقة غير مشروعة.
وستكون ضربة قوية لدوري الدرجة الأولى الإيطالي، لأن beIN Sports لديها حقوق البث التليفزيون لفرنسا وأمريكا الشمالية والشرق الأوسط وآسيا وإسبانيا وتركيا.
ويحصل الدوري الإيطالي من صفقة تعاقده مع القناة القطرية على تكسب 450 مليون يورو، مقارنة بـ 20 مليون يورو يحصل عليها الكالتشيو من المملكة العربية السعودية لاستضافة ثلاث مباريات للسوبر الإيطالي في خمس سنوات.
وأكدت أن بي إن سبورتس تدفع 550 مليون دولار للحصول على حق بث مباريات الدوري الإيطالي، ولكن إقامة السوبر في السعودية دفعت إدارة القناة القطرية لدراسة إلغاء عقود البث، في ظل الخلافات المستعرة بين النظام القطري والرباعي العربي، السعودية والإمارات ومصر والبحرين، إضافة إلى الخلافات الخاصة بحقوق بث الأحداث الرياضية الكبرى بين الرياض والدوحة.
ومن الملفت للنظر، أن خسائر الدوري الإيطالي من إلغاء التعاقد مع beIN لن يكون فقط على مستوى العائدات المالية من أحد أكبر شركاء البث، ولكن أيضا لحجم انتشار البطولة في جميع أنحاء العالم، والتي تنقلها القناة القطرية من أوروبا إلى آسيا وجميع أنحاء العالم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.