كل الصفحات ماعدا الرئيسية

أوباميانج أول العقبات في طريق رفاق محمد صلاح بتصفيات كأس العالم 2022


أوباميانج أول العقبات في طريق رفاق محمد صلاح بتصفيات كأس العالم 2022


أجريت قرعة مرحلة المجموعات بالتصفيات الإفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2022 التي تستضيفها دولة قطر، وأسفرت القرعة عن مجموعة متوازنة لمنتخب مصر وتضم كلا من الجابون وليبيا وأنجولا.
وانقسم الكثيرون حول هذه المجموعة وقوتها بين الآراء التي تؤكد سهولتها وكونها مجموعة مناسبة لطموح الفراعنة في المرحلة الخاصة بالمجموعات قبل المرحلة النهائية التي تشمل 5 مواجهات فاصلة تحدد الخماسي المتأهل للمونديال، بينما يرى البعض الآخر أن المجموعة قوية وصعبة.
ويبقى المنتخب الجابوني الاسم الأبرز في مجموعة مصر رغم أن "فهود الجابون" لم تصعد على الإطلاق لنهائيات كأس العالم، ولكن وجود نجم كبير بقيمة بيير إيمريك أوباميانغ في صفوف الفريق يضعه على رأس الترشيحات لمنافسة مصر.
ويقود منتخب الجابون المدرب القدير والذي يعرف جيدا الكرة المصرية وهو الفرنسي باتريس نوفو وسبق أن درب فريقي الإسماعيلي وسموحة بجانب وجود ماليك إيفونا لاعب الأهلي المصري الأسبق.
ويراهن المنتخب الجابوني على أوباميانج وخبرات لاعب الوسط ماريو ليمينا كأبرز الأسماء في قائمة الجابون.
رغم أن المنتخب الليبي لا يبدو في أفضل حالاته وهو بعيد عن المنافسة على التأهل لبطولة كأس العالم 2022 ولكن الكرة الليبية دائما تملك المواهب كما أن المواجهات العربية دائما ما تتسم بالندية.
ويراهن المنتخب الليبي على خبرات مدربه التونسي فوزي البنزرتي الذي يعلم جيدا أجواء الكرة المصرية بمواجهاته العديدة ضد أندية مصر حين كان مدربا للعديد من الأندية التونسية والمغربية.
ويملك المنتخب الليبي أيضا العديد من اللاعبين الموهوبين ولكنه يفتقد الخبرات ولكن على رأس قائمة لاعبيه حمدو الهوني، صانع ألعاب الترجي التونسي، وأحمد بن على لاعب وسط كورتوني الإيطالي وأنيس سلتو مهاجم الاتحاد السكندري ومؤيد اللافي.
وأوضح أن المنتخب الليبي يضم لاعيبن موهوبين وقد يكون رقما صعبا متوقعا تأهل مصر عن هذه المجموعة.
ويبحث منتخب أنجولا عن تحقيق المفاجآت في هذه المجموعة واستعادة ذكريات التأهل لمونديال 2006 وهو الصعود الوحيد في تاريخ الكرة الأنجولية للمونديال.
ورغم الكرة الجماعية التي يملكها المنتخب الأنغولي فإن النتائج لا تبدو في صالحه كما أنه أصبح بعيدا عن المواهب العالية كما كان في الماضي القريب في جيل 2006.
ويعد أبرز لاعبي أنجولا جيلسون لاعب أنطاليا سبور التركي وويلسون إدواردو لاعب براغا البرتغالي ويقود المنتخب الأنغولي المدير الفني البرتغالي بيدرو غونزاليز ولكنه قدم بداية ضعيفة في تصفيات أمم إفريقيا 2021 بعد الخسارة أمام غامبيا والجابون.
تبقى المجموعة بصفة عامة متوازنة ولكن الأزمات التي يعيشها منتخب مصر تبدو مهددة للفراعنة بشكل كبير.
وأظهر منتخب مصر مستويات باهتة في بداية عهد مدربه الجديد حسام البدري وتعادل في أول جولتين بتصفيات كأس الأمم الإفريقية 2021 مع كينيا وجزر القمر.
وأصبح المنتخب المصري هشا وضعيفا في غياب محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي، كما أن الأخير أثار جدلا واسعا بغيابه عن حفل جوائز الاتحاد الإفريقي "CAF" بجانب أنه انتقد الاتحاد المصري وسخر من فوزه بجائزة أفضل اتحاد محلي في إفريقيا.